القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا سوف تحتاج الى القروض السريعة في التداول flach laons

كل ما عليك معرفته عن خاصية القروض السريعة في عالم تداول العملات

القروض السريعة في عالم تداول العملات


اثار هذا النوع الجديد من القروض الكثير من الجدل في سوق العملات الرقمية بين المتداولين, و وسائل الاعلام المتابعة لاخبار العملات المشفرة. ومع ذلك ، يجادل المدافعون عن القروض السريعة بتقديم أداة مبتكرة ومفيدة لعالم التمويل بالمراجحة((arbitrage  والصفقات السريعة التي لم تكن ممكنة قبل ظهور العملات الرقمية و تقنية البلوك تشاين blockchain .

 

معظمنا على دراية بالقروض العادية. فالشخص يتوجه الى البنك ,و يقم طلب الحصول على قرض مقابل  سعر فائدة معين , تحدده البنك , و الذي يمثل المقابل الذي تربح لبنك ,من اجل اقراض المال للاخرين .

ان لقروض السريعة للبلوكتشاين blockchain تشبه الى حد كبير القروض العادية , مع وجود اختلافات بسيطة في القوانين.

خصائص القروض السريعة Flash loans 

العقود الذكية: تستخدم القروض السريعة العقود الذكية ، والأدوات التي يوفرها سوق blockchain التي لا تسمح للأموال بالتداول ما لم يتم استيفاء قواعد معينة. في حالة القرض السريع ، فإن القاعدة هي أن المقترض يجب أن يسدد القرض قبل انتهاء المعاملة ، وإلا فإن العقد الذكي يعكس المعاملة - لذلك يبدو الأمر كما لو أن القرض لم يحدث في المقام الأول.

القرض غير المضمون: عادة ما تطلب الابناك و المؤسسات المالية التي توفر القروض , بطلب ضمانات عدة , لتتأكد من قدرة الفرد على سداد الدين, فلا يزال المقرض قادرًا على استرداد أمواله. لكن الامر مختلف بالنسبة للقض غير المضمون  ، فهو لا يتطلب وجود ضمانات. هذا النقص في الضمانات لا يعني أن مقرض القرض السريع لن يستعيد أمواله. لقد أعيدت للتو بطريقة مختلفة. بدلاً من تقديم ضمانات ، يحتاج المقترض إلى سداد الأموال على الفور ، وهو ما يقودنا إلى النقطة التالية.

 

فوري: عادةً ما يكون الحصول على القرض والوفاء به عملية طويلة. إذا تمت الموافقة على المقترض للحصول على قرض ، فعليه عادة سداده بشكل ثابت على مدى أشهر أو سنوات. لكن القرض السريعة سمية كذلك لأنها تكون سريعة و انية . يجب أن يتم الوفاء بالعقد الذكي للقرض في نفس المعاملة التي يكون فيها بطيئًا. هذا يعني أن على المقترض أن يطلب عقودًا ذكية أخرى لإجراء صفقات فورية برأس المال المُقرض قبل انتهاء المعاملة ، والتي عادة ما تكون بضع ثوانٍ.

يمكن أن يكون هذا النوع من القروض مفيدًا في حالات معينة ، مثل المتداولين الذين يتطلعون إلى الربح بسرعة من فرص المراجحة arbitrage عندما يقوم سوقان بتسعير عملة مشفرة بشكل مختلف.

كانت منصة إقراض Ethereum Aave رائدة في هذه الفكرة في أوائل عام 2020. لكن الامر لا زال يعرف بعض التغرات لكونه الأول من نوعه ."لا يوجد تشبيه في العالم الحقيقي لقروض فلاش" ، هذا الذي تقوله  منصة الإقراض Ethereum Aave في وثائقها.

الأسئلة الشائعة حول القروض السريعة

أين تتناسب Ethereum مع القروض السريعة؟

يتم توفير  هذه السرعة والخصائص الفريدة الأخرى بواسطة Ethereum ، والتي تهدف إلى توسيع عمليات blockchain إلى حالات استخدام أخرى تتجاوز المعاملات البسيطة. القروض السريعة هي إحدى التجارب الشائعة وسط حركة التمويل اللامركزية في Ethereum ، والتي طورت بدائل مالية بدون وسطاء. بدلاً من ذلك ، باستخدام تطبيقات DeFi (التمويل الامركزي)، من المفترض أن يكون المستخدمون أكثر سيطرة على الأدوات المالية ، مثل القروض والمشتقات والعقود الأخرى.

 

يجادل المدافعون بأن التطبيقات على غرار DeFi يمكن أن تمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم في شؤونهم المالية ، على عكس شركات وول ستريت الكبرى والمؤسسات المالية التقليدية الأخرى.

 

لكن هذا ليس سبب اهتمام الجميع. اجتذب DeFi أيضًا الكثير من الحماس لأن بعض المتداولين نجحوا في تحقيق عوائد عالية من المضاربة على عملات معدنية جديدة.

 

لماذا أرغب في استخدام قرض سريع؟

باختصار ، إنها إحدى الطرق لتحقيق مكاسب كبيرة دون الاضطرار إلى المخاطرة بأموالك الخاصة.

 

هناك أوقات تكون فيها السرعة غير المسموعة للقرض السريع منطقية.

 

يمكن استخدام القروض السريعة من أجل:

المراجحة arbitrage: يمكن للمتداولين جني الأموال من خلال البحث عن اختلاف الأسعار عبر عدد من البورصات المختلفة. و لتوضيح الامر يمكننا الاستعانة بالمثال الثالي, لنعتبر ان هناك سوقين لبيع الطماطم , في السوق أ تعرض الطماطم بسعر 1 دولار للكيلوعرام, بينما في السوق ب بلغ سعر الطماطم 2 دولار , اذن يمكن للمتداول في هذه الحالة طلب قرض سريع , و شراء 100 كيلو من السوق أ ب 100 دولا , وإعادة بيعها بشكل فوري على السوق ب , مقابل 200 دولار , هذا الامر هو الذي يعرف بالمراجحة او التحكيم, يتم استعماله في العديد من القطاعات الأخرى غير التداول و سوق العملات الرقمية, و مع القروض السريعة أصبحت المراجحة اكثر استعمالا .

 

مقايضات الضمانات: التبديل السريع للضمانات التي تدعم قرض المستخدم بنوع آخر من الضمانات.

 

رسوم المعاملات: بمعنى اخر ، تقوم القروض السريعة بتدوير ما قد يتطلب عادةً عدة معاملات في واحدة. كل معاملة تكلف رسومًا ، لذا من المحتمل أن تعني القروض السريعة رسومًا أقل.

هل يمكنني كسب المال بقرض سريع؟

من المحتمل ، شريطة أن تكون قد بحثت بدقة في كل من البروتوكول الذي تنوي الاقتراض منه وإرسال رأس المال المقترض إليه. استخدم بعض الأشخاص هذه الأنواع من القروض لكسب المال بسرعة كبيرة. ولكن كما أظهرت الهجمات على القروض السريعة ، فإن التكنولوجيا بالتأكيد لا تخلو من المخاطر.

كيف يمكنني استخدام قرض سريع؟

تتوفر قروض فلاش على مجموعة متنوعة من منصات الإقراض DeFi القائمة على Ethereum ، مثل Aave و dYdX. 

لقد بدأوا كأداة فقط لأولئك البارعين في التكنولوجيا بما يكفي لاستخدام سطر الأوامر ، وهي طريقة للمطورين لإرسال أوامر نصية إلى جهاز كمبيوتر. ولكن الآن تظهر واجهات أكثر سهولة في الاستخدام أيضًا.

ماذا لو لم أسدد قرضًا سريعًا؟

ثم لن تحصل على القرض في المقام الأول.

تذكر أن القرض العاجل بأكمله يتم في صفقة واحدة فقط. إذا فشل كلا الطرفين ، المُقرض والمقترض ، في اتباع القواعد ، فلن يتم إصدار القرض. هذه هي ميزة العقد الذكي. لن يسمح بتحريك الأموال ما لم يتم استيفاء شرط

لذلك إذا لم يتم سداد الأموال من قبل المقترض على الفور في المعاملة ، فسيقوم العقد الذكي ببساطة بإلغاء المعاملة وإعادة الأموال إلى المُقرض.

ما مدى أمان القروض السريعة؟

تعرضت القروض العاجلة لعدة هجمات أدت إلى خسائر بملايين الدولارات. هناك مجموعة من الطرق التي يمكن للجهات الخبيثة من خلالها التلاعب بآلية الإعارة.

 

هذا يسلط الضوء على مشكلة أوسع مع Ethereum و DeFi. تكمن المشكلة في أنه يمكن التلاعب بالعقود الذكية إذا لم تتم كتابتها لتنفيذها تمامًا كما هو مقصود أو إذا كانت البيانات المتدفقة إليها تالفة أو قابلة للاستغلال. لكن التكنولوجيا جديدة. يجادل البعض بأن هذه الأنواع من المشكلات سوف تتبخر مع نضوج التكنولوجيا ، بينما يعتقد البعض الآخر أن هذه الهجمات ستظل تحديًا مستمرًا.

كيف يعمل القرض السريع "الهجوم"؟

عمر القروض السريعة أقل من عام وكان هناك بالفعل سلسلة طويلة من الهجمات بخصائص مختلفة.

كان بروتوكول تداول وإقراض Ethereum bZX موضوع هجوم قرض سريع حيث كان المقترض قادرًا على خداع المُقرض ليعتقد أنه أو أنها سددها بالكامل ، لكن المقترض لم يفعل ذلك حقًا. تم ذلك عن طريق رفع سعر العملة المستقرة المستخدمة لسداد القرض مؤقتًا.

في حدث آخر مؤخرًا ، استخدم أحد الكيانات قرضًا سريعًا لتأمين أصوات إضافية في تصويت MakerDAO الذي يؤثر على المجتمع بأكمله.

وفي الوقت نفسه ، كتب باحثو علوم الكمبيوتر منشورًا في مدونة الأمن Hacking Distributed لاستكشاف بعض الطرق لمهاجمة القروض السريعة "من أجل المتعة والربح". 

تعليقات